فوائد العزف على البيانو

فوائد العزف على البيانو



فوائد العزف على البيانو 

كنت أحس بإختلاف كبير ودائما ما أسمع من أصدقائي أن لدي صبر زائد, في كل ما أفعله وصراحة هدا مجرب وأعيشه وأحس به.

في بعض الأحيان ربما يأتي أحد الأصدقاء لزيارتي فأستقبله في منزلي وكغالب الأحيان يجدني أقوم بإصلاح هاتف خلوي أو جهاز حاسوب, ففي الدقائق الاولى يكون الحوار شيق مع بعض الحلوى والشاي,لكن بعد مضي ساعة أوساعتين أحس بالضيف بدأ يتضايق على عكسي أنا أستمتع بإصلاح الأجهزة الإلكترونية مع الإستماع إلى بعض أغاني الراي الهادئ مع بيز(BASS) زائد ومستوى الصوت منخفض لا تكاد تسمع سوى البيز. والأن بدأ التذمر في وجه الصديق لم يعد يتحمل , ثم قال لي ألا تتعب أبدا من هدا ’ مند أن دخلت وأنت لم ترفع رأسك عن دلك الجهاز, أسترح يا أخي لقد أصبتني بالضجر (صبره قليل ليس من المهتمين بالموسيقى) هو من النوع الدي يكمل عمله وياتي إليك عندما لا يجد ما يعمله, لقد فهمت قصدي فما أكثرهم .

وكما العادة أبتسم ودائما ما أسمع نفس العبارة من الأصدقاء, وفي الحقيقة لم أكتشف السبب في الصبر الزائد لدي حتى قرأت مقالة لذكاترة مختصين في علم الاعصاب, ووجدت أن العزف على ألة البيانو والنقر بالأنامل على أي سطح سواء بالعزف على البيانو أو النقرعلى الطاولة, فكما نعلم أن الأنامل هي نهاية الأعصاب. إقرأ وأستفد حبيبي

إن كنت نشأت في عائلة معروف عليها أنها عائلة موسيقية,أو أنك الوحيد في عائلتك الدي لديه ميول موسيقي ,فاكيد أنت مختلف عنهم في بعص الأمور الملموسة,ربما تلاحظ أن أغلب أو كل أفراد العائلة ليدهم مزاج عصبي وأنت تتمتع بهدوء تام وصبر كبير, فالسبب هو الموسيقى والعزف على البيانو خصيصا.

يتجلى حب الموسيقى في أي شئ نزاوله, أنا شخصيا أدرك تماما الفوائد المتعددة الأوجه لتعلم ألة موسيقية, وبالخصوص العزف على ألة البيانو,ولكي تتعمق أكثر في معرفة وإثبات أهمية وفوائد تعلم العزف على البيانو ,قمت بذكر العديد من الفوائد المعرفية التي نشرتها الدراسات والبحوث العلمية والطبية في علم الأعصاب. إليك عزيزي 16 فائدة ستجعلك تفكر مليا في تعلم العزف على البيانو ولو كنت تبلغ من العمر 100 سنة.

فوائد وأهمية العزف على ألة البيانو


فوائد وأهمية العزف على ألة البيانو



1 يمنع الدماغ من الدمور وتباطأ المعالجة وفقدان السمع والذاكرة

من البديهي أن يتباطأ الدماغ عن معالجة الإشارات السمعية مع التقدم في العمر , لقد أوضح المشاركون في دراسة حديثة أن الدين استمرو في الأستماع إلى الموسيقى في مسيرتهم الحياتية على عكس الدين لا يعزفون أو لديهم ميول موسيقي, فالدين لديهم ميول موسيقي غير معرضين وتجاوزو الأصابة بفقدان الذاكرة وتدهور المعالجة للدماغ وفقدان حاسة السمع في الاذن الداخالية.

2 يحسن من مهارات الرياضيات والحساب والعد.

قال الدكتور مارتن جاردينز وطاقمه في مركز دراسة التنمية البشرية بجامعة براون, أن الاشخاص الدين يتلقون تداريب خاصة بكميات كبيرة وبمستوى صعب في الدروس الموسيقية قد عززت مهارات الرياضيات لدى طلاب المستوى الثاني بشكل ملحوظ على زملائهم الدين لا يمارسون هده التداريب.

3 تطور وسهولة تعلم مهارات لغوية جديدة

قال الدكتور تشارلز  ليمب أن عازفي البيانو بالخصوص. 

الدين يعزفون البيانو بمفردهم، أدمغتهم لغويا في تلك اللحظة تتعرض لمحادثات لغوية معقدة.

4 تحسين مستوى الفهم القرائي

في عام 1993 أجريت دراسة ولُخِّصت في مجلة علم النفس التربوي, أن القدرة على التمييز بين النغمات, وهي قدرة تكتسبها وأنت تمارس تمارين العزف على البيانو, له علاقة وطيدة مع الأداء الجيد للقراءة كما أن الجزء المسؤول عن التذكر في أدمغتنا ينشط أثناء العزف

5 يشجع على الإبداع

  قالت الدكتورة انا بينهو أن الدماغ يقوم بإيقاف الجزء المسؤول عن الأستجابات الإفتراضية أو النمطية عند عازفي البيانو وبدلا من ذلك ,يقوم الدماغ بتنشيط المنطقة المسؤولة عن الأرتجال كما يطلق العنان إلى السباحة في عالم الابداع أثناء العزف بأسلوب مختلف.

6 تنضيم الوقت مع الممارسة

بالنسة للأطفال يعتبر ممارسة العزف على البيانو وممارسة ألعاب الخفة واللعب الممتع طريقة رائعة لتعليم هده المهارات مدى الحياة.,فبما أنك تمارس دروس العزف فأكيد قد خصصت وقت خاص لتلقي دروس العزف فقد أضفتها ألى روتينك اليومي ووفرت لها وقت خاص وأكيد أنه تطلب منك الأمر تخطيط جيد وعملي.

7 التركيز والأنظباط والصبر

عندما تبدأ العزف على البيانو, يزدات الصبر والتركيز والأنضباط ويساعدك ذلك في حياتك الخاصة, كما ان الدماغ في تلك اللحضة تضيئ منه مناطق متعددة عند تشغيل الموسيقى أو العزف وهدا إكتشاف أخر للعلماء الدارسين لأدمغة العازفين أن أثناء حصة العزف ينضبط دماغ العازف بمعدل تمرين الدماغ لكامل الجسم, مع تقوية القدرة على التركيز والحفظ وتفوية مناطق أخرى من الدماغ هدا كله أثناء العزف وتشغيل الموسيقى.

8 تنسيق العين مع اليد مع تقوية عضلات اليد

تنسيق العين مع اليد مع تقوية عضلات اليد




تعلم عزف البيانو يستلزم التنسيق الجيد والمحكم بين العين واليد, أجريت دراسة حديثة عن التحكم في المحركات اليدوية لدى العازفين أن عازف البيانو غير تخطيط الخرائط القشرية المعتادة لزيادة خفة الأصابع,فبالنسبة لكبار السن والأطفال الدين ليهم مشاكل في بطئ المهاراة الحركية السريعة ,فإن الحل المناسب لهم هو تعلم العزف على البيانو الدي يساعد أدمغتهم في تحسين تنسيق الحركة.

9 تحسين الأيقاع والتنسيق

الأطفال الدين تعرضو لبرامج متعددة لسنوات في تعليم الموسيقى الدي يشمل التدريب على المهارات النغمية الأيقاعية المعقدة قام بزياة أدائهم المعرفي في مهارات القراءة مقارنة مع أفرانهم الدين ليسو متدربين أو لا يمارسون ابدا العزف. فاكيد ان تعلم الايقاع أمر ضروري لأتقان عزف البيانو فالعزف وكما نعلم له ايقاع متناسق ومتناغم ومسارات موقتة(لديها توقيت) 

10 إحترام الذات

إن الأطفال الدين تلقو تداريب ودورات تعلم العزف على البيانو لمدة 3 سنوات كان إحترامهم لذاتهم وتعزيزهم للتقة أكثر بعد تداريبهم لمعزوفات معقدة وصعبة ومتقنة, هده دراسة أجريت على طلاب الصف الرابع في مدرسة بكندا عام 2014

11 توسيع المعرفة الثقافية

تدعم نتائج الدراسة تعلم العزف على البيانو كطريقة لتوسيع معرفتنا الثقافية بأصوات وأنماط وأنواع مختلفة من الموسيقى. يعد هذا التعرض أمرًا بالغ الأهمية ، خاصة بالنسبة للأطفال ، لتشجيع الانفتاح المبكر والتنوع الثقافي .في دراسة أجريت عام 2016 على النساء والرجال الأمازونيين ، وُجد أن التفضيل الموسيقي ثقافي بحت وليس متأصلًا في أدمغتنا. على عكس الافتراضات السابقة حول تفضيلات أدمغتنا للأوتار المتنافرة مقابل الأوتار الساكنة .

12 العزف يقلل من التوتر والقلق

أصبح الأطباء ينصحون الناس ويقومون بحملات توعية لدور العزف على البيانو وتعلمه من الحد وكعلاج آمن والتخفيف من الأضطرابات العصبية والتوتر, وكعلاج فعال للأكتباء سواء لكبار السن أو الصغار, ويشجعون جميع فئات الأعمار بممارسة العزف والموسيقى لتخفيف التوتر والاكتئاب.

13 منصة ترفيه غير موصولة

يعتبر العزف عموما هو من الحلول للحد من استزاف المرء لوقته وقضاء معضم وقته أمام الأجهزة الأليكترونية والتي هي من الأسباب القوية لدمور الدماغ وضعف الأداء الادراكي وتسبب ضعف إنتاج الدماغ للدوبامينDopamine , وكما أن العزف ينشط أدمغة الأطفال وكبار السن أيضا ويقلل أو يمنع أو يخفض نسبة الجلوس أمام اللوحات الألكترونية والهاوتف النقالة وبالعزف تحصل على منصة غير متصلة وترفيهية

14 التعلم الحركي واللمسي

أكدت تجارب ودراسات أن تعلم العزف وممارسته أدى إلى تفوق المشاركين الدين كلفو بممارست العزف على الدين يمارسون الرياضة أو الرسم في بيئات التعلم والحركية والأنشطة الترفيهية.

15 تغيير بنية الدماغ والقدرة العقلية

يساعدك تعلم العزف على البيانو من تغيير طريقة معالجة الدماغ للمعلومات وتعلم مهارات جديدة وأيجاد حلول عديدة لمشكلة ما على عكس الغير ممارسين للعزف يجد صعوبة في إيجاد حل ولو حتى لأسهل المعضلات.

16 الراحة النفسية


طريقة معالجة الدماغ




عندما تعزف تغتسل من التوترات الحياتية وكما أنك لا تضيع وقتك لإنك تقوم بإنعاش روحك ودماغك.

إرسال تعليق

أحدث أقدم