معادلة الكومبريسور وشرح أزراره

الضاغط COMPRESSOR



الضاغط COMPRESSOR

أفضل صديق وأسوأ عدو لك.

عند إستخدامك للضاغط COMPRESSOR بالشكل الصحيح فإنك إحترفت هندسة الصوت. كما تسمع الأن في الأغاني الحديثة والجاهزة للبث على منصات التواصل الإجتماعي, وكذلك منصة اليوتيوب التي تعتبر أكبر منصة للبث ورفع الأغاني بشكل عام.

لكن عند إستخدامك للكومبريسورعشوائيا وبشكل غير صحيح يمكن للضاغط COMPRESSOR أن يفسد أغنيتك. سواء صوت المطرب أو الألات الأخرى ويجعل صوت أغنيتك رديء ومعالج بشكل مفرط ومبالغ فيه.

بعد قراءتك لهده المقالة ومشاهدتك للفيديو الخاص بشرح عمل الكومبريسور وتأثيره على الصوت ستكون قادرا على إستعمال الضاغط بتقة.

أكيد تريد ميكسين MIXING إحترافي 

بما أنك وصلت إلى هنا اكيد تبحث عن طرق وإعدادات الصوت الإحترافي المثقن.

إدا كان جوابك نعم. فأكيد ستستفيد من هده الدورة المجانية الجديدة

ستتعلم الخطوات الوحيدة التي تحتاج إلى إتباعها إن كنت تريد ميكساج إحترافي

لكن إذا كنت تريد وترغب فقط في التعرف على طريقة ضغط صوت المطرب تحديدا فاستمر وبإنتبه في القراءة.

قبل تفعيل الضاغط

من المهم أن تفهم مادا تريد أن تحقق باستعمالك للضاغط COMPRESSOR .

ومن المهم أيضا أن يكون لديك فهم لطريقة عمل الضاغط. تمعن جيدا في شرح أزرار الضاغط الكومبريسور

متى نستعمل الضاغط


من الأهداف التي تريد تحقيقها عند مزجك للأصوات  أو لنقل في مرحلة الميكسين MIXING هو جعل التراكات وجميع الأصوات متسقة ديناميكيا قدرالإمكان كما يجب أن تكون كل كلمة مسموعة وواضحة ويجب أن تكون كل كلمة بحجم مماثل 

متى نستعمل الضاغط



الإنتاج الحديث يتطلب معايير ومستويات متفوقة من المعالجة والكمال والأتساق في مستوى الصوت. قد يكون هدا غير طبيعي لكن ليس كذلك.

يمكن أن تجعل كل كلمة بحجم مماثل ومتسقة باستخدام الأوتومايشن AUTOMATION ليس بالكومبريسور 🚨

يمكن أن تجعل كل كلمة بحجم مماثل ومتسقة باستخدام الأوتومايشن AUTOMATION ليس بالكومبريسور🚨

هدا ليس تكرار أو خطأ مطبعي عزيزي. بل أردت أن ألفت إنتباهك وتعيد قراءة الجملة مرتين كي تعمل بها وتطبقها ولو تجريبيا.

automation vocale compressor




الأمر يستحق وقتا أطول, هدا هو الشرط كي تكون محترفا في غنائك وتصبح محترفا في الميكسين وظبط الصوت. هناك نوعان مختلفان من الأوتومايشن AUTOMATION التي سنتعرف عليها فيما بعد 

قد يخطر ببالك وتتسائل لمادا يعتبر الضغط أمرا مهما جدا على صوت المطرب.

هناك سببان رئيسيان يجعلك تطبق الضاغط على الصوت لأضافة المزيد من التحكم الديناميكي Dynamic Control لتشكيل الصوت وتعزيزه

في غالب الأوقات سيتطلب منك الأمر القيام بالأمرين معا . ومع ذلك فبالنسبة لبعض الأنواع, ربما تحتاج إلى إستعمال حالة واحدة فقط.

من المهم أن تفكر في أسلوب مسار الصوت قبل إستعمال فيلتر الكومبريسور , سأعرض عليك بعض الإرشادات الأساسية الخاصة بالأختلاط والمزج الصوتي لتبدأ بها

الأغاني الشعبية

تشترك هد الأساليب في نقاط متشابهة بشكل عام : المعالجة التقيلة مقبولة وغالبا ما تكون مطلوبة

الكثير من التأثيرات الملحوظة والديناميكية المتناسقة هي القاعدة الأساسية.

الشعبي المغربي أو المصري أو السوري أو الخليجي من ضمن الشعبي عامة يعني قريبا من البوب الغربي, تأثيرات أقل وأقل جودة ,المزيد من الضغط العلوي MIDRANGE

الروك ROCK قمة أفل والبادي أكثر ووسطاء مرتفعين, يمكن أن تسمع الأصوات قليلا في الخلف في الميكسين

الجاز JAZE أسلوب من الذقة / تجنب المعالجة الواضحة وأترك المعالجة الديناميكية سليمة في غالب الأحيان.

الميتال METAL ضغط عنيف وقوي -يمكن تقليل مابين 6 و10 ديسيبل لجعل الأصوات تبدو شديدة وعنيفة-.

من المعروف أن ديف ليبارد وليدي كاكا شانيا تواين يقضون يوم كامل في معالجة مقطع واحد فقط في الصوت. يستخدم معظم الاشخاص الأوتومايشن ليد فوكال لجعل ديناميكيات الصوت متسقة (أفضل طريقة لفعل هدا هو الفيزيكل فيدر Physical Fader) بإستخدام واجهة التحكم كمثال : Presonus Fader

أنا شخصيا أفضل الغين أوتومايشن Gaine Automation : يتمثل الإختلاف الرئيسي بين الفوليوم أوتومايشن والغين أوتومايشن في أن المستوى يقع في نهاية الإشارة بينما يكون الغين  في بداية الأشارة . لن تفهم أو قد تسمع هده المصطلحات لأول مرة للأنك تشتغل عشوائيا وتسأل لمادا دائما أغنيتي ضعيفة ورديئة.

هدا يعني أن الصوت يكون ثابثا ديناميكيا قبل أن يصطدم بالضاغط الصوتي وليس بعده, قبل أن يلمس الصوت أي شئ يكون متسقا.

هدا يزيل الكثير من الضغط عن الضواغط, إنه يساعد جميع المكونات الأضافية الخاصة بك على الأداء بشكل أفضل , للأن الصوت سيكون دائما حول هدا المجال الجميل 18dBfs

في ما سبق من خلال الفوليوم أوتومايشن Volume Automation تجعل أيضا الميكسين أسهل بكثير كما يمكننا أن نكون أكثر دقة مع الضغط

المكاسب المالية الكبيرة في ما سبق سيزيد من تقتك أيضا هدا يعني ميكسين أفضل وإحترافي.

بعد ذلك لاحقا يمكنك استخدام الفوليوم أوتومايشن للتأكد من أن المستويات متوافقة.(على سبيل المثال صوت أعلى في الكورال)

متى نستعمل الضاغط

لتحقيق ضغط طبيعي على صوتك من الافضل إستخدام ضواغط متعددة طول الميكسين.

بدلا من إستعمال ضاغط تقيل واحد بنسبة 1:10 بقيمة +10 ديسيبل من تقليل الغين. فمن الأفضل إستخدام ضواغط متعددة تجعل كل جزء بعيدا عن الصوت بقيمة 2 إلى 3 ديسيبل للغين

ماهو الكوبريسور


لا تعمل هدا

من الجيد تطبيق ضغط منخفض وخفيف بإستخدام أجهزة خارجية أثناء التسجيل إذا كنت تتوفر عليه (لا تتذمر إن لم يكن بحوزتك)

بالنسبة إلى هده الانماط تحتاج إلى ضاغط واحد فقط: جاز. الروك, أكوستيك .....

هده صورة توضيحية لنظام الميكسين الأفضل والمعتاد للاغاني الرائجة والحديثة

متى نستعمل الضاغط



من الضروري أن يكون لديك هدف

فكر في إحساس المسار وحيويته قبل الضغط عليه.

ما النوع الذي تندرج تحته؟ هل يتطلب صوتًا حديثًا وعاديًا في وجهك كما تسمعه في الراديو؟ أم أنها مناسبة لضغط موسيقي أكثر دقة؟
ما مدى ديناميكية الصوت؟ هل يحتاج إلى قدر كبير من التحكم ، أم أنه يبدو متسقًا بالفعل؟ هل تختلف ديناميكيات الأغنية بشكل كبير؟
كيف هي نبرة الصوت؟ هل يبدو الصوت عنيفا ومليئًا بالطاقة ، أم يبدو مملاً بلا حياة؟ هل يبدو قوي وعنيف جدًا بالنسبة لحيوية المسار؟
اسأل نفسك هذه الأسئلة وتوصل إلى فكرة عما تحاول تحقيقه بالضغط. بمجرد أن يكون لديك فكرة واضحة في رأسك ، يمكنك اتباع الإجراءات الموضحة في بقية الدليل لتحقيق أهدافك.

كيفية استخدام الكوبريسور


قبل أن نبدأ الحديث عن الضغط الديناميكي والضغط النغمي ، دعنا نلقي نظرة على كيفية استخدام الضاغط:

متى نستعمل الضاغط

 المقالة قابلة للتحديث المستمر وإضافة معلومات جديدة

2 تعليقات

  1. الردود
    1. شكرا أخي لزيارتك , المستفيدون واضحون والقليل من يقرأ

      حذف
أحدث أقدم