ماهو السامبل ريت شرح Sample Rate

 

ماهو السامبل ريت شرح Sample Rate


ماهو السامبل ريت شرح Sample Rate


digital audio sampling

ماهو السامبلين Sampling

شرح لكل من ال sample Rate و ال Bit Depth

السامبلين هو تحويل الصوت الحقيقي إلى صوت رقمي يمكنك تعديله, بمعنى من الأنلوج إلى الديجيتل Analog To Digital Coversion

ما هو السامبل ريت ؟

من الجيد جدا أن تسأل عن شرح Sample Rate  يعني أن الأمر يهمك وتريد تغيير وتطوير جودة الصوت. لا تستعجل إقرء بتمعن , كما أنصحك بإكمال هده المقالة إن تعبت من البحث عن علاقة السامبل ريت بجودة الصوت.

سأعطيك شرح مختصر عن Sample Rate ثم نتعمق في الموضوع... السامبل ريت Sample Rate هو عدد العينات في الثانية الواحدة Samples Per Secend لموجة الصوت. فمثلا إذا حددنا إعدادات كارت الصوت على 44Khz , فإننا أجبرنا كارت الصوت Sound Card أن تلتفط وتسجل 44 ألف عينة في الثانية أو 44 ألف سامبلز في الثانية وهكذا لقيمة 48Khz.

فهل السامبل ريت له علاقة  بجودة الصوت ؟؟

هدا أكيد كلما زادت العينات (Samples)  في موجة الصوت كلما زادت دقة وجودة الصوت وزاد الحجم أيضا ,

هل 44Khz أقل جودة ؟؟

سواء كانت جودة 44Khz عالية أو رديئة فيجب أن تفهم أن بعض المنصات بدأت بتفادي ورفضها كالنت فليكس Netflix و سبوتيفاي Spotify , ضع هذا الإعتبار في ذهنك قبل تصيرعملك بجودة 44Khz.
جودة 44Khz  جودة عالية جدا لكن ضعيفة أمام جودة 48Khz , كما قلنا سابقا قد تعمل مشاريع بجودة 44khz وفي المستقبل القريب سترفض جميع المنصات أعمالك.

الأن قارنا بين جودة الصوت 44Khz و 48Khz كجودة الساملرات للصوت
أنضر الصورة يالأسفل ستفهم مكونات الصوت وتفاصيل الموجة الصوتية


Samples Per Secend

هده موجة أنلوغ ترى أن الشكل ضخم وفيه تفاصل كثيرة لدرجة أن الأجزاء والمكونات أصبحت كطبقة واحدة وقد أشرت لها باللون الاصفر
فكما ترى الموجة تتكون من مرحلة موجبة ومرحبة سالبة ويجب توفر ولو عينتية في دورة كاملة في الثانية عينة في المرحة الموجبة وعينبة في المرحلة السالبة.
أنضر إلى الموجة الصوتية الرقمية بعد تحويلها إلى موجة صوتية رقمية

لاحظ العينات باللون الأحمر 


كلما كانت العينات كثيرة كلما كانت تفاصيل موجة الصوت كثيرة ومتراتبة وهدا يعني تفاصيل أكثر تساوي عينات أكثر, عينات Samples أكثر جودة أعلى, تذكر هدا جيدا. أنظر تفاصيل العينة في الصورة أسفل



أكيد فهمت السامبل ريت الأن ودوره في جودة الصوت فإذلاحظت هناك خط أسود يربط هذه العينات , فبعد تحويل موجة الصوت من الأنلوج إلى الديجيتل يقوم البرنامج وكارت الصوت بإضافة هدا الخط الدي يسمى النويزفلور Noise Floor فإذا حدف هدا النوز فلور أو (الضجيج الخافت) سنسمع تقطع في الصوت بين كل عينة . سنخصص مقالة خاصة عن النويزفلور Nose Floor.

بعد معرفة ما هو Sample Rate  هكدا يمكنك الإختيار بين أنواع الملفات الصوتية المختلقة لموجة الصوت أثناء التسجيل. أنصحك بجودة 48Khz كنا ينصح بها المحترفين في مجال الهتدسة الصوتية

هل السامبل ريت له علاقة ب البيت ديبث Bit Depth؟؟ سkترك التسائل ونشرح الفرق و العلاقة في مقالة مخصصة عن ما تأثير البيت ديبث في جودة الصوت.

كان معكم هشام

المشرف العام لموقع AGDZ MEDIA المختص في هندسة الصوت.

Audio Sample Rate

What is Sample Rate

What is sample rate in digital audio?

How do you sample digital music?

What is sampling in digital media?

What is sampling in audio files?



إرسال تعليق

أحدث أقدم