تعريف الهندسة الصوتية

 
تعريف الهندسة الصوتية

الهندسة الصوتية

  ما معنى هندس ؟ 

هندس الشئ تعني قام بتصميمه وأنشاه على قواعد علمية رياضية على مستوالأبعاد والزوايا والهندسة العلمية أنواع كما ان الهندسة الصوتية علم كذالك.أما الصوت وكما نعلم فهو تردد آلي، أو موجة قادرة على التحرك في وسط مادي مثل الهواء والاجسام الصلبة، السوائل، والغازات، ولا تنتشر في الفراغ.
الموسيقى عبارة عن أصوات متداخلة مع بعضها ومتناسقة ومتزامنة فإدا قمنا بتفكيك الأغنية أو مقطع صوتي سنجد أن الاغنية مبنية على تصميم و هندسة منظمة لكي نسمعها متناسقة. 

مثلا لدينا ألة الدف وألة العود وألة الأورغ ولكي نسمع النتسيق بينهما فيلزمنا مهندس صوت كي يصمم وينسق بينهم أو يهندس بطرق علمية بحيث نستمع للمقطع وأذننا مرتاحة فليس كل ضجيج نعتبره هندسة صوتية.لكي نهندسة الصوت فيلزمنا أذن موسيقية دقيقة وتلزمنا بعض الوسائل والمتطلبات لعملها مثل برامج الهندسة الصوتية وماكينات أو الات تمكننا من ظبط كل الة لوحدها متل الميكسروالاوستوديو وأناس محترفين في تصميم الصوت,فالهندسة تنقسم إلى قسمين وهما الهندسة الفورية والهندسة لاحقا.الهندسة الفورية هي هندسة الصوت مباشرة كالمهرجنات والحفلات والأعراس مثلا انا اقوم بهدسة صوت فورية كما هو موضح في الصورة فكما تعلم الهندسة الفورية تأتي بعد الهندسة لاحقا بمعنى اخر يجب أن تحترف
الهندسة لاحقا لكي تنتقل الى الهندسة الفورية .



هذة صورة أخدت من في حفلة زواج بمعنى عراسية

الهندسة لاحقا هي ان تقوم بالتعديل على الصوت داخل أوستوديو التسجيلات وهده العملية أسهل من الفورية بحيث لك كامل الوقت والمزاج للتعامل مع الاصوات والمئثرات الصوتية وتتحكم اكثر بالالات الموسيقية وبجودة صافية وعالية. فالهندسة الصوتية تعتمد على التجارب والمكثفة والدراسة والدراية بالهاردوير والسوفتوير

 خلاصة 

هندسة الصوت
الهندسة الصوتية بكل إختصار, هو جعل مستوى الصوت متناسق, إنتبه لم نقل متساوي, فلا يمكن جعل مستويات الصوت متساوية بل نجعلها متناسقة بحيث نسمع جميع التراكات ونفرز بينهم.
هل هناك طريقة سحرية لجعل الأغنية في مستوى واحد بحيث نجعل التراكات متناسقة وفرزة إلى حد ما, للأسف لا... لكن هناك جهد مبذول وعمل مكثف, فهندسة الصوت تعتمد على دراسات رياضية يجب عليك دراستها أولا قبل أن تفتح برنامج البروتولز أو كيوبيز أو ستوديو وان أو -فل ستوديو-.
هندسة الصوت وإحترافها مقترنة بالتعلم سواء في معهد خاص بتعليم الهندسة الصوتية, أو شراء دورة إحترافية خاصة بهندسة الصوت أونلاين غربية أم عربية, فالأمر يتعلق بك كم لغة تتحدث.
لا تتجاهل كل المراحل الخاصة بهندسة الصوت, فكما نعلم فإن إنشاء أي أغنية تمر من ثلاثة مراحل وهي مرحلة الكومبوزيتين COMPOSETING ومرحلة الميكسين MEXING ومرحلة الماستيرينغ MASTERING ,  فلا يجب عليك تجاهل تفاصيل كل من المراحل المذكور فالتجاهل ممنوع في هندسة الصوت كما أنه يفيد في حالات أخرى كالحياة اليوميو للإنسان فيجب عليه تجاهل تفاصيل الحياة كي تعيش بسلام وتريح جهازك العصبي. اللامبالات مرفوضة أثناء إعداد مشروع أغنية, ولا تُحمِّل أخطاء كل مرحلة لمرحلة أخرى فلا يمكن تصحيح أخطاء الكومبوزيتين في مرحلة الميكسين ولا يمكن تصحيح أخطاء الميكسين في مرحلة الماستيرينغ

كل ما هو قيد التصميم والقوة في الإنشاء يعتبر هندسة, فالطبخ هندسة,البناء هندسة,الرياضيات هندسة ...والصوت كذالك هندسة, كل ما عليك فعله لأحتراف الهندسة الصوتية هي التجارب والإستماع إلى الاغاني التي هندسة بدقة كأغاني الغرب فكلها مهندصة بشكل فضيع ويجعل العقل حيران فليس هناك فرق بيننا وبينهم إلا انه يعملون بجد ويستفيدون من الدراسات والتجارب اليومية.

أضف إلى قاموسك الموسيقي هده المعلومات


إرسال تعليق

أحدث أقدم