مقامات تركية عربية لم تسمع بها

 مقامات تركية عربية

مقامات تركية عربية


مرحبا أيها العازف

ربما أنت مولوع بالعزف والموسيقة أو كنت تتعلم العزف أو الغناء أو ربما تمارس العزف منذ مدة لكن لا تعلم بعض المعلومات التي هي في غاية الأهمية وهي أسماء المقامات, سأشير في هدا الكلام إلى المقامات الأكثر إستعمالا عند العرب والترك

  1. عجم                 :  مصطلح لغير العرب
  2. شوق أفزا          : فارسي,شوق كثير
  3. نهواند              : مدينة فارسية
  4. جهركاه             : فارسي, الدرجة الرابعة
  5. الشوق انغيز      : فارسي  مهيج الشوق
  6. النوى                : فارسي و عربي، بعد الأحباب
  7. فرح فزا            : فارسي مزيد الفرح 
  8. البسنديدة         :  فارسي المقبول
  9. النكريز              : فارسي, لا تهرب 
  10.  الحجاز كار       : فارسي,  عمل الحجاز
  11. الحجاز العجمي  : عربي أعجمي
  12. شوق طرب        :  تركي عربي
  13. كردين بياتي      :  فارسي
  14. كرد راست         :  فارسي
  15. طرزنوين           :  فارسي, الطرز الجديد 
  16. كرد (كردي)       : فارسي هل أنت  
  17. البستنكاه           : فارسي ,رابط المحبوب
  18. العراق               : عربي
  19. الهزام                : تركي  أنا الحكم
  20. الأوشار او أفشار : إسم مدينة فارسية
  21. السيكاه              : فارسي, الدرجة الثالثة
  22. الصبا زمزمه        :  زمزمه, فارسي, الصدى
  23. الصبا                 :  عربي (مشتق), الحزن والإشتياق 
  24. حسيني عشيران  :   عربي تركي (القدم الخجولة)
  25. الشوري -قارجغار : أشوري فارسي (الكهف)
  26. الدلنشين            :  فارسي, محفوظ في القلب
  27. النيروز               : فارسي ,الربيع
  28. السوزناك            : فارسي, المؤلم
  29. السوزدلار            :  فارسي, نار المحبوب
  30. الرهاوي              : مدينة الرها بمعنى أورفة
  31. الراست              : فارسي, المستقيم
  32. النوى اثر           :   فارسي أثر البعد والشوق

ملاحظة

أنا أعلم علم اليقين أن المقامات باللون الأحمر هي التي سمعت بها وتعزفها بإستثناء مقام الهزام اليس كذلك, من الجيد أن تسمع وتحفظ هذه المقامات العربية والتركية, وتكون لذيك فكرة شبه شاملة عن المقامات الموسيقية, هده المعلومة  مصدرها من مجلة الفنون الأردنية.
إذا لاحظت فكل المقامات المذكورة تقريبا ليست عربية الأصل بل هي تركية فارسية, والمهم في هدا طريقة إستغلال هده المقامات لعزف اعذب الألحان والطرب والجميل كذلك هو أن تجمع ماه هو مقام تركي مع مقام عربي وتستخرج مزيج موسيقي متكامل بمختلف المقامات.

إرسال تعليق

أحدث أقدم