أصل العود


أصل العود

أصل العود

هل أصل العود عربي ؟ هل أصل العود تركي ؟ هل أصل العود غربي ؟

الكل يريد أن ينسب أصل العود لنفسه. لكن الحقيقة الكاملة عن أصل ألة العود مجهولة, ولا أحد يمكنه أن يجزم أن العود أصله عربي أو تركي أو أمازيغي أو غربي , لكن كل الحقيقة أنه ليس عربيا ولا تركيا هناك رواية تقول بأن أصل ألة العود تعود إلى ما قبل الميلاد ب5000 سنة, كما أن هناك رواية تقول بأن الملك داوود (من هوالملك داوود لا نعلم؟؟) يقول بلأنه كان يعزف العود, من روى الرواية لا نعلم, أين بالظبط لا نعلم, فقط نعلم أسم الملك وأنه كان يعزف ؟؟,
وعلى لسان الفرابي فإن أصل العود يعود إلى لامك, الجيل السادس من أحفاد أدم, كما لقب بأبو عازفي العود (كيف سيلقب بهدا الإسم ونحن نعلم أن إسم العود حديث) نعم الالة قديمة جدا لكن كيف يمكن أحد أحفاد أدم من الجيل السادس أن يلقب بإسم أبو عازفي العود, ولا نعلم إسم الراوي ولا نعلم المنطقة التي ينحدر منها, لنكمل الحديث وكان أول ضهور لالة العود 3000 قبل الميلاد, وقد قام لامك بفرد وعلق بقايا إبنه في شجرة وشكل في هيكله العظمي شكل ألة العود. أمر اخر فأستسمح ؟؟ هده الخرافات لا أصلها ولا حكم لها كيف يمكن للأنسان أن يحتفض بهيكل عظم أبنه طول تلك المدة غريب جدا الوصف لقصة أفلام الرعب والخيال.
بعد بحث طويل إكتشفت بأن أصل العود ليس تركي ولا عربي ولا أمازيغي ولا أحد يعلم علم اليقين عن أصله, وهل كان بأربع أوثار أو خمسة لذلك يجب أن نقول الحقيقة الكاملة فالعود أصلة غربي هدا هو الأقرب والعود أصل القيتارة أو الجيتار.
أصبحت ألة العود من الألات التي لا يمكن الإستغناء عنها في التقافة العربية والتركية فبغظ النضر عن الة العود, واين ضهر العود لأول مرة, وما أسم العود الأول الحقيقي, ومن قام بصنع ألة العود, فالموسيقى العربية والتركية أحيت الة العود من جديد, حتى أصبحنا نعتقد يقينا أن العود عربي الاصل.
أصل العود عزيزي مجهول وعدد أوثاره مجهول, فربما نأخد نظرية التطور للعالم الفيلسوف داروين ونقول بأن العود تطور شكله وعدد أوثاره , أصل العود مجهول وليس هناك دليل قاطع على أصله فهناك العديد من الروايات التي لم نسردها حول أصل العود وإسمه الحقيقي,
المناطق الأكثر إستعمالا لالة العود هي: شبه الجزيرة العربية, مصر, بلاد فارس والدولة العثمانية تركيا, فأصبحت كل منطقة تتباها بنوع العود, وأفضل العود صناعة, وصوتا. فهناك عود تركي و عود مصري, فبغض النضر عن أصل العود, فنعلم أن الموسيقى العربية هي أكثر جمالا والأكثر إستعمالا لألة العود, تليها الموسيقى التركية ثم الموسيقى المغربية لم أستثني بعض الألوان الموسيقة, فأنا ذكرت فقط الاكثر إستعمالا لألة العود, والتي تعتبر أصل العود توضيفا في المشاريع الموسيقية العالمية.

خلاصة

أصل العود  مجهول, بالرغم من وجود بعض الصور في المتحف الألماني إلى أنها تبدو حديثة ,و لا شيئ يجزم بأنها حقيقة لأن المصدر مجهول.



هل أصل العود تركي

الكاتب : هشام (المشرف العام لموقع أكدز ميديا)


إرسال تعليق

أحدث أقدم