هندسة الصوت Audio Engineering

 
هندسة الصوت Audio Engineering

هندسة الصوت Audio Engineering

الكثير من الأشخاص يحبون هندسة الصوت, معظم الفنانون يرغبوا في خوض  تجربة عالم الهندسة الصوتية وأسرارها, الكل يرغب في تعلم هندسة الصوت,هدا أشبه بإمتحان أو سباق العشرة ألاف متر, الكل مستعد لكن بعد ساعات من الجري, ينخفض عدد المتسابقين فهناك من إنسحب من حلبة السباق في الدقائق الأولى....ربما الشيئ المزعج للمهندسين الصوتيين هو متاعب هندسة الصوت, إذا نظرت من الأعلى ستجد أن هندسة الصوت هي الأسهل عما يقوم به بعض الأشخاص الدين نسميهم مهندسو الصوت, لكن إذا جرب الدخول إلى عالم الصوتيات, ستجد العكس تماما.. فالهاوي الدي في طريقة في تعلم تقنيات هدسة الصوت ولوازم هندسة الصوت, وكل ما يتعلق بالصوت عموما وتعديله ومعالجته سيجد أن مشاكل هندسة الصوت أكثر بكثير مما يظن

مثلا

لنعتبرك مهندس صوت وخبير في الهندسة الصوتية, وجالس أمام حاسوبك, إسأل نفسك هدا السؤال: كم ساعة تستغرق في معالجة الصوت وفي تصفيته, كم من مرة تستمع إلى أغنيتك أو الصوت الدي تعالجه, كم من الوقت تستنزف في التعديل المستمر. قد لا تجد جواب محددا, وربما تقول لا أتذكر ربما 15 ساعة أو أكثرفي اليوم. هنا ستعلم أن هندسة الصوت تحتاج إلى شخص صبَّار قبل أن يكون مهندس صوتيات, ويكون عقله سليم, لأن 15 ساعة من العمل الجاهد ليس بالشيئ الهين, 


هندسة الصوت عمل يجب عليك أن تهواه وتعشقه, فليس رجل تعليم كمهدس صوت, وليس التعليم والبناء كالعمل في أوستوديو التسجيل وهندسة الصوت.الأستاد يستغرق 4 ساعات ويرتاح في كل ساعة, يناقش ويتحدث مع زملاءه في المؤسسة ومع تلاميذه لمدة خمسة أيام في الأسبوع ويرتاح  في عطلة الصيف, لكن العمل في هندسة الصوت !!! أنت فقط وأجهزتك, أنت حر في أخد إستراحة بين كل ساعة عمل لكن عندما تنغمس في التعديل والتركيز هنا تنسى عقارب الساعات وتنسى وقت وجباتك الغدائية فلا تتوقف حتى تحس بالدوران ونقص في السعرات الحرارية لجسمك.


لكي تكون مهندس صوتيات محترف ليس من الضروري أن تمتلك دبلومة هندسة الصوت, يكفيك الصبر في أن تتبع أحدى دورات هندسة الصوت للمبتدئين وساكررها بالخط العريض دورات هندسة الصوت للمبتدئين, دورات مجانية في هندسة الصوت للمبتدئين, ثم أجعل نفسك دائما مبتدأ في مجال هندسة صوتية ولا تقفز إلى المستويات المتقدمة حتى تتمكن من ما هو أسهل وأساس كل هندسة صوتية وقواعدها, لا تبدأ بما هو أصعب لانك في الأخير ستفقد بعض الحلقات ويتحثم عليك مرة أخرى الرجوع إلى الوراء والبدأ مجددا. تذكر: أي مهندس صوت محترف كان في السابق لا يفقه شيئا في الهندسة الصوتية, لكن بعد الممارسة اليومية والإلتزام بتتبع للدورات سواء مجانية أو مدفوعة لهندسة الصوت والصبر ثم الصبر تمكن من الإنتقال من هاوي إلى محترف متمكن في حسن التعامل مع الأدوات الضرورية والمعقدة في معالجة الصوت لجعل مشروعه بصوت براق ولامع بدون أخطاء .

مهندس صوت محترف


نعلم جيدا أن هندسة الصوت في الدول العربية يعتبرها الكثير مضيعة للوقت وأنه عمل غير مربح وأن راتب مهندس صوت في مصر أو العراق او المغرب مثلا أمر مخجل جدا (من الأفضل أن لا نتحدث عن الراتب) لكن عندما نأخد نفس الشخص ونوفر له جو مختلف كأن يتعامل مع فنانين غربيين, يعني مع محتوى غير عربي فسيجني ثروة من العمل كمهندس صوتي براتب غير محدد فجهدك وعملك من يحدد راتبك الشهري كمهندس محترف.

سواء كنت تتعامل مع تراكات الأغاني وتقنيات الإذاعة فكل هدا يصب في مجال الهندسة الصوتية والتعديل الصوتي فيجب عليك كما ذكرت سابقا التحلي بالصبر لأن الأمر مجهد ويجب عليك الأستمتاع وأنت تتعذب في التعديل المستمر وتستمتع بالألم الحاد وانت تقضي ساعات طوال جالس على الكرسي.

لا تسأل كثيرا هدا السؤال

ماهي الهندسة الصوتية

فجواب سؤال ماهي هندسة الصوت سيرعبك وسوف تعيد التفكير في تعلم الهندسة الصوتية, لذلك من الأفضل أن تطرح سؤال أفضل ومحفز لذاكرتك وهو كيف أتعلم هندسة الصوت فهدا سيجعلك تبحث عن كل ماهو متعلق بهندسة الصوت.

إرسال تعليق

أحدث أقدم